الصفحات

مشكلة النطق عند الاطفال




اضطرابات النطق والكلام عند الاطفال
تنتشر اضطرابات النطق بين الضغار والكبار وهي تحدث في الغالب لدى الضغار نتيجة اخطاء في اخرج اصوات حروف الكلام من مخارجها وعدم تشكيلها بصورة صحيحة وتختلف درجات اضطرابات النطق من مجرد اللثغة البسيطةLISP الى الاضطراب الحاد حيث يخرج الكلام غير مفهوم نتيجة الحذف والابدال والتشويه وقد تحدث بعض اضطرابات النطق لدى الافراد نتيجة خلل في اعضاء جهاز النطق مثل شق الحلق
CLEFT PALATE
وقد تحدث لدى بعض الكبار نتيجة اصابة في الجهاز العصبى المركزى CNS فربما يؤدي ذلك الى انتاج الكلام بصعوبة او بعناء مع تداخل الاصوات وعدم وضوحها كما في حالة عسر الكلام Dyasrthria وربما فقد القدرة على الكلام تماما كما في حالة البكم Mutism كل ذلك يحتم على اختصاصي علاج اضطرابات النطق والكلام والتركيز جيدا على طبيعة واسبابا الاضطرابات اثناء عملية تقييم حالة الفرد وغالبا يشمل علاج اضطرابات النطق اساليب تعديل السلوك اللغوى وحدها او بالاضافة الى العلاج الطبى
مظاهر اضطربات النطق
سبقت مناقشة مراحل عملية الكلام والاجهزة المتضمنة فيها وركزنا على مرحلة الانتاج او الارسال ممارسة الكلام والتي تشمل اخراج الاصوات وفقا لاسس معينة بحيث يخرج كل صوت متمايز عن الاخر وفقا للمخرج وطريقة التشكيل والرنين وبعض الصفات الاخرى ثم تنظم هذه الاصوات طبقا للقواعد المتفق عليها في الثقافة المحيطة بالطفل لتكون الكلمات والجمل والفقرات …. وهكذا يتصل الكلام ويعد نطق الاصوات بصورة صحيحة يظهر الكلام مضطربا وهناك اربعة مظاهر او انواع لاضطرابات النطق والكلام تشمل الحذف والابدال والتشويه والاضافة وسوف نستعرض هذه الانواع بشىء من الايجاز فيما يلى -
– التحريف / التشويه Distortion
يتضمن التحريف نطق الصوت بطريقة تقربه من الصوت العادي بيد انه لا يماثله تماما اى يتضمن بعض الاخطاء وينتشر التحريف بين الصغار والكبار وغالبا يظهر في اصوات معينة مثل س ش حيث ينطق صوت س مصحوبا بصفير طويل او ينطق صوت ش من جانب الفم واللسان
ويستخدم البعض مصطلح ثاثاة لثغة)Lisping للاشارة الى هذا النوع من اضطرابات النطق
مثال مدرسة تنطق مدرثة
ضابط تنطق ذابط
وقد يحدث ذلك نتيجة تساقط الاسنان او عدم وضع اللسان في موضعه الصحيح اثناء النطق او الانحراف وضع الاسنان او تساقط الاسنان على جانبى الفك السفلى مما يجعل الهواء يذهب الى جانبى الفك وبالتالى يتعذر على الطفل نطق اصوات مثل س ز
ولتوضيح هذا الاضطراب يمكن وضع اللسان خلف الاسنان الامامية الى اعلى دون ان يلمسها ثم محاولة نطق بعض الكلمات الى تتضمن اصوات س / ز مثل سامي سهران زهران ساهر زاهر زايد
الحذف OMISSION
فى هذا النوع من عيوب النطق يحذف الطفل صوتا ما من الاصوات التي تتضمنها الكلمة ومن ثم ينطق جزءا من الكلمة فقط قد يشمل الحذف اصواتا متعددة وبشكل ثابت يصبح كلام الطفل في هذه الحالة غير مفهوم على الاطلاق حتى بالنسبة للاشخاص الذين يالقون الاستماع اليه كالوالدين وغيرهم تميل عيوب الحذف لان تحدث لدى الاطفال الصغار بشكل اكثر شيوعا مما هو ملاحظ بين الاطفال الاكبر سنا كذلك تميل هذه العيوب الى الظهور في نطق الحروف الساكنة التي تقع في نهاية الكلمة اكثر مما تظهر في الحوف الساكنة في بداية الكلمة او في وسطها كاريل Carrell 1968
الابدال Substitution
توجد اخطاء الابدال في النطق عندما يتم اصدار غير مناسب بدلا من الصوت المرغوب فيه على سبيل المثال قد يستبدل الطفل حرف س بحرف ش او يستبدل حرف ر بحرف و ومرة اخرى تبدو عيوب الابدال اكثر شيوعا في كلام الاطفال صغار السن من الاطفال الاكبر سنا هذا النوع من اضطراب النطق يؤدي الى خفض قدرة الاخرين على فهم كلام الطفل عندما يحدث بشكل متكرر
الاضافة Addition
يتضمن هذا الاضطراب اضافة صوتا زائدا الى الكلمة وقد يسمع الصوت الواحد وكانه يتكرر مثل سصباح الخير سسلام عليكم قطات …..
خصائص اضطرابات النطق
– تنتشر هذه الاضطرابات بين الاطفال الصغار في مرحلة الطفولة المبكرة
– تختلف الاضطرابات الخاصة بالحروف المختلفة من عمر زمنى الى اخر.
– يشيع الابدال بين الاطفال اكثر من اى اضطرابات اخرى
– اذا بلغ الطفل السابعة واستمر يعاني من هذه الاضطرابات فهو يحتاج الى علاج
– تتفاوت اضطرابات النطق في درجتها او حدتها من طفل الى اخر ومن مرحلة عمرية الى اخرى ومن موقف الى اخر ….
– كلما استمرت اضطرابات النطق مع الطفل رغم تقدمه في السن كلما كانت اكثر رسوخا واصعب في العلاج
– يفضل علاج اضطرابات النطق في المرحلة المبكرة وذلك بتعليم الطفل كيفية نطق اصوات الحوف بطريقة سليمة وتدريبه على ذلك منذ الصغر
– تحدث اضطرابات الحذف على المستوى الطفلي اكثر من عيوب الابدال او التحريف
– عند اختبار الطفل ومعرفة امكانية نطقه لاصوات الحروف بصورة سليمة فان ذلك يدل على امكانية علاجه بسهولة
اسباب اضطرابات النطق
يصعب تحديد سبب معين لاضطرابات النطق نظرا لان الاطفال الذيين يعانون من هذه الاضطرابات لا يختلفون انفاعليا او عقليا او بدنيا جسميا عن اقرانهم وفى معظم الحالات نجد ان قدرة الاطفال الذين يعانون من اضطرابات نطق نمائية على التواصل محدودة لدرجة ان من يسمعهم يعتقد انهم اصغر من سنهم بعدة سنوات وقد يتم تصنيف ذلك على انه اضطراب في النطق نتيجة خطا في تعلم قواعد الكلام اسس تنظيم اصوات الكلام وبصورة عامة فقد تشترك اضطرابات النطق مع غيرها من اضطرابات الكلام في اسباب عامة بينما قد ترجع ‘لى بعض الاسباب النوعية يمكن ايجازها فيما يلى
الاعاقة السمعية
سبقت مناقشة هذه الاعاقة بشىء من التفصيل واشرنا الى انها تتعلق بمرحلة الاستقبال من عملية الكلام وهي اهم مرحلة حيث تمارس حاسة السمع عملها قبل ولادة الطفل بثلاثة اشهر تقريبا وتعمل على تكوين الحصيلة اللغوية التي تمكنه من ممارسة الكلام عندما تصل الاجهزة المعينة درجة النضج المناسبة لذلك ولا يقتصر تاثير الاعاقة السمعية على الحاسة فحسب بل يؤثر بصورة اساسية على عملية الكلام وقد يحدث فقد عصبى اذا كانت الاصابة في الا ذن الخارجية او الوسطى وقد يحدث فقد عصبى اذا كانت الاصابة في الاذن الداخلية ويعد فقد السمع من اهم مسببات اضطرابات النطق والكلام النمائية وقد سبقت مناقشة وظيفة حاسة السمع على عملية الكلام وجدير بالذكر انه اذا حدث فقد السمع في الصغر كان تاثير ذلك على عملية الكلام اكثر حدة كما تزداد اضطرابات النطق والكلام كما وكيفا بزيادة درجة فقد السمع فقد يستطيع الطفل سماع بعض الاصوات دون الاخرى وبالتالى يمارس ما يسمعه فقط
اسباب ادراكية حسية
يستخدم النتخصصون في علاج اضطرابات النطق والكلام منذ سنوات مضت التدريب على التمييز السمعي كجزء من علاج اضطرابات النطق وقد اوصى فان ريبروارروين Van riper & Irwin 1958 بضرورة اختبار قدرة الاطفال الذيين يعانون من اضطرابات نطق وظيفية على التمييز بين الاصوات غير الصحيحة التي ينطوقها وتلك الصحيحة فعلى سبيل المثال الطفل الذي يقول ” اللاجل لاح بعيد ” قد لا يستطيع التميز بين صوت ر ل في كلام الاخرين وقد يستطيع تمييز ذلك في كلام الاخرين بينما لا يستطيع ذلك بالنسبه لكلامه هو
ورغم ان كثر من الدراسات اوضحت وجود علاقة بين عدم القدرة على التمييز السمعي واضطرابات النطق لدى الاطفال الا انه لا يوجد دليل واضح على ايهما يسبق الاخر بيد ان قدرة الطفل على الانتباه الى كلام المحيطين به والتركيز عليه دون الاصوات الاخرى في البيئة بما يساعده على استخدام الاصوات التي يسنعها في نطق كلماته الاولى كل ذلك يعكس قدرته على التمييز السمعي ومع ذلك فقد ذهب البعض الى ان الاطفال يقضون عدة سنوات يستمعون الى كلام الاخرين وقد يساعدهم ذلك على تنمية القدرة على التمييز السمعي وبالتالى نطق الاصوات بصورة صحيحة وير البعض الاخر ان قدرة الطفل على نطق الصوت بصورة صحيحة قد تسبق قدرته على تمييزه الصحيح
المشكلات الحركية اللفظية Oral motor difficulties
تزايد الاهتمام خلال السنوات الحديثة بالجوانب الحركية لعملية الكلام خاصة تلك التي تؤثر بدرجة حادة في نطق الاصوات وتسفر عن اضطرابات في النطق مثل عدم القدرة على اصدار الحركات المتسقة اللازمة للنطق Apraxia وعسر الكلام الناتج عن عدم القدرة على التحكم الارادي في حركة اجزاء جهاز النطق فبعض الاطفال الذين يعانون من اضطرابات النطق يتميون بعدم تناسق شكل الفم عند الكلام وقد يعرف الطفل الكلمة بيد انه لا يستطيع القيام بسياق الحركات اللازمة لنطق الاصوات بصورة صحيحة رغم قدرته على التعبير عن كلامه كتابة وقد نجد مثل هؤلاء الاطفال يبذلون جهدا كبيرا في محاولة الكلام دون جدوى ومع ذلك فقد ينطقون تلك الكلمات بسرعة وبدون اضطرابات في المواقف التلقائية بعيدا عن الاخرين ومن هنا تتضح عدم قدرة الفرد على التحكم الارادي في حركات اجزاء جهاز النطق بدرجة مناسبة لممارسة الكلام بصورة صحيحة ومن اهم خصائص هذه الحالة انه كلما زاد التركيز على الجوانب الارادية زادت صعوبة النطق
عسر الكلام Dysarthria
عسر الكلام عبارة عن اضطراب حركى في الكلام يرجع الى اصابة في مكان ما بالجهاز العصبى المركزى ويعتمد نوع عسر الكلام الذي يعانيه الفرد على مكان الاصابة المخية وحجمها وقد استطاع دارلى واخرون 1975 تحديد ستة انواع من عسر الكلام يرتبط كل منهما بمكان الاصابة المخية مباشرة فمثلا يعد عسر الكلام التشنجى Spastic dysarthria من اكثر الانواع شيوعا ويرتبط في الغالب باصابة جانبية تحدث في مكان ما باعلى الجهاز العصبى مثال ذلك الذي يحدث نتيجة اصابة بانسجة الجزء الهرمى بالمخ وعكس ذلك عسر الكلام الترهلى او الرخو Flaccid dysarthria الذي يحدث نتيجة اصابة بالجزء السفلى بالجهاز العصبى مثال ذلك الذي يحدث نتيجة تلف او اصابة بجذع المخ والحبل الشوكى ويؤدي عسر الكلام من اى نوع الى تغيرات في النطق والصوت والايقاع
ويظهر الكلام في هذه الحالة مرتعش وغير متسق ويحتاج الى مزيد من الجهد لاخراج الاصوات حيث تخرج المقاطع الصوتية مفككة وغير منتظمة في توقيت خروجها اى النطق المقطعى SyllabicArticultion وقد تخرج الاصوات بصورة انفجارية Expolsive وقد ينطق الفرد بعض مقاطع الكلمة دون الاخرى
خلل اجزاء جهاز النطق Oral Structural deviations .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق